موضوع: بحوث في دراسة أحاديث نبوية الأربعاء 11 يوليو - 11:37
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين
أمابعد فقد اشتقت إليكم كثيرا و نسأل الله تعالى أن يجمعنا في مستقر رحمته و بالمناسبة فقد حملت لكم موضوعا شيقا لمن أراد أن يتفقه في أمور دينه فرغبة في الاستفادة مما ينشر هنا وهناك من بحوث ودراسات علمية في دراسة بعض الاحاديث والحكم عليها بعد جمع طرقها وشواهدها ونحو ذلك - وإن اختلف النَّفَس العلمي في بعض الدراسات -
أحببت أن أضع لها موضوعاً يجمعها ويلمها لعل بذلك فائدة للاخوة الكرام .
والله الموفق لكل خير .
نبدأ بإذن الله تعالى الأحاديث والآثار الواردة في قنوت الوتر
رواية ودراية
د. محمد بن عمر بن سالم بازمول
الأستاذ المشارك بقسم الكتاب والسنة
كلية الدعوة وأصول الدين – جامعة أم القرى
مجلة العلوم الشريعة واللغة العربية وآداب
العدد 24
56صفحة
ملخص البحث
يشتمل البحث على قسمين :
القسم الأول : سياق الأحاديث والآثار وتخريجها.
القسم الثاني : مسائل قنوت الوتر.
قام الباحث بجمع الأحاديث المرفوعة والآثار الموقوفة ثم خرجها مبيناً درجتها من القبول والرد، أورد مجمل ما ورد في المذاهب الفقهية المتبعة مع مذهب الظاهرية في مسائل قنوت الوتر، ثم عاد وبحث المسائل مسألة بحسب دلالة النصوص الثابتة .
وانتهى البحث إلى نتائج منها :
أن قنوت الوتر يشرع طوال العام، وأن السُّنة فعله أحياناً وتركه أحياناً. ويتأكد المداومة عليه في النصف الأخير من رمضان، من ليلة السادس عشرة، ويشرع ترك القنوت في النصف الأول من رمضان إذا صُلِّي بالناس، وهذا من السنن المهجورة، بل والمجهولة. فإن قنت في أوّله وآخره جاز.
أن قنوت الوتر يجوز قبل الركوع وبعده، والأفضل فيه قبل الركوع.
أن من السنن المهجورة في قنوت الوتر أن يكبر للقنوت وأن يكبر بعده، إذا قنت قبل الركوع.
أن من السُّنة أن يجهر الإمام في قنوت الوتر وأن يؤمن من خلفه. أن السُّنة في دعاء القنوت أن لا يكون طويلاً، ولو اقتصر على قدر الوارد فهو أفضل، ولو أطال أحياناً بقدر ما ورد؛ جاز.
أن دعاء القنوت ليس فيه شيء مؤقت ، فهو يجوز بأي صيغة، والأفضل الاقتصار على الوارد.
أن من السُّنة للإمام إذا صلى بالناس جماعة الوتر في رمضان أن لا يقنت في النصف الأول من رمضان، وأن يقنت في النصف الأخير منه، ويدعو على الكفرة.
يشرع رفع اليدين في دعاء قنوت الوتر، ويشــرع إرسالهما، ويشرع رفعهما في أوله وإرسالهما في آخره، كل ذلك جائز.
لا يشرع مسح الوجه باليدين بعد الدعاء. يشرع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء قنوت الوتر.
أن ابن مسعود وأُبي بن كعب رضي الله عنهما، من أكثر الصحابة الذين نقلت عنهم أحكام قنوت الوتر.
أن من أشبه الصلوات بصلاة الوتر صلاة المغرب؛ إذ المغرب وتر النهار، فما ثبت في القنوت فيها للنازلة يثبت للقنوت في الوتر، ويؤكد هذا أن ما ثبت في الفريضة ثبت مثله في النافلة إلا لدليل.
عبدالله
عدد الرسائل : 603 تاريخ التسجيل : 14/09/2006
موضوع: رد: بحوث في دراسة أحاديث نبوية السبت 14 يوليو - 13:03
جزاك الله خيرا و اود السؤال ان سمحت لي عن المقصود بارسال اليدين هل هو انزالهما و فقك الله على الموضوع القيم